دروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لتقوية الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قاهر الاعداء
عضو متألق
قاهر الاعداء


ذكر عدد الرسائل : 222
العمر : 27
الموقع : http://aljrhalnazef.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2008 3:57 am

ماهى الذاكرة؟

هى العملية التى من خلالها يقوم المخ بتخزين المعلومات عن العالم من حولنا لمعرفة هويتنا.

كيف تعمل الذاكرة؟

تنقسم الذاكرة الى ثلاثة مراحل أساسية:

1- الترميز (الادخال)

2- التخزين
3- الاسترجاع



أنواع الذاكرة:

أولا: الذاكرة قصيرة المدى (هى التى تصطفى المعلومات وتحفظها لمدة قصيرة كالاحتفاظ برقم تليفون للاتصال به)

ثانيا: الذاكرة طويلة المدى (ذاكرة منظمة تحتفظ بداخلها بما نعرفه عن الحياة من حقائق، وكل ما مر بحياتنا من ذكريات)



الخطوة الأولى: فهم الذاكرة


يتم ذلك من خلال الاختبارات النفسية: البصرية، اللفظية.. الخ التعرف على قدرة الشخص على التذكر. وقد وجد العلماء أن الشخص فى المتوسط يستطيع أن يتذكر حتى سبع كلمات (من قائمة)، كما أنه يميل الى تذكر المعلومات التى تذكر فى البدايات. إذا تم تصنيف المعلومات فإن ذلك يسهل من القدرة على التذكر.


خصائص الذاكرة قصيرة المدى:

- تحتفظ بالمعلومات لمدة قصيرة

- ذات سعة صغيرة

- ادخال المعلومات اليها بطريقة الترميز.

- الترميز قد يكون بصرى. على سبيل المثال بتخيل صورة الشخص المراد تذكر اسمه

- الترميز قد يكون سمعى. على سبيل المثال بترديد المعلومة المراد حفظها كاسم شخص أو رقم معين.

- الترميز قد يكون لفظى. على سبيل المثال باستخدام رابطة بينى والمعلومة المراد تذكرها

- التركيز والبعد عن التشتت هو أحسن وسيلة لتحسين حالة الذاكرة قصيرة المدى (قد تكون فى المطبخ وتحتاج لدباسة من مكتبك مثلا، فما أن تتجه إلى المكتب حتى تبدأ فى التفكير فى ماذا ستصنع لطعام العشاء، وتنسى وأنت فى المكتب سبب ذهابك إليه).

- الذاكرة اللاشعورية، وهى معلومات تدخل إلى الذاكرة دون أن ندرك أنها دخلت. (عندما تشاهد فيلم ويظهر فجأة إعلان خاطف -عن مسحوق معين مثلا- وللحظات قليلة جدا، ولا تلق لذلك بالا. ولكن عندما تذهب للتسوق فيما بعد، وبمجرد رؤيتك لهذا المسحوق على الرف سيبدو لك مألوف الشكل، وستميزه عن غيره).


خصائص الذاكرة طويلة المدى:

- تتميز بالتنظيم، ولكن استرجاع المعلومات منها يحتاج أحيانا إلى مجهود خاصة فى ظل تزايد المعلومات المدخلة

- صعوبة الاسترجاع منها ويظهر ذلك فى ظاهرتين: الأولى: الكلمة على طرف اللسان. عندما تكون متأكد من أنك تعرف الإجابة على سؤال ما ولكنك لا تستطيع الإمساك بالرد!! والثانية: خطأ فى الترميز أو الإدخال. حيث لا نحسن إدخال المعلومة التى نود استرجاعها فيما بعد. فتعتقد أنك قد فهمت شيء ما تماما، ولكنك عندما تحاول شرحه لآخر تفشل فى ذلك!!

- هناك نوع آخر غريب من الذاكرة وهو الذى تتعاون فيه الذاكرتين قصيرة وطويلة المدى والتى تعرف باسم الذاكرة المستقبلية وهى التى تحوى معلومات عما تنوى القيام به بعد أسبوع او شهر الخ، الى جانب خططك طويلة المدى، آمالك، أحلامك.



شكل المعلومات فى الذاكرة:

1- اللفظي (للكلمات): وهى كل الحقائق التى نعرفها عن العالم، وهى تبدو كالموسوعة التى تتزايد شيئا فشيئا.

2- العرضي (الأحداث): وهى الأحداث التى مرت بنا مثل ماذا فعلنا بالأمس، أو الصيف الماضى.


أنواع أخرى من الذاكرة:


1- برامج الذاكرة: مجموعة من الأفعال التى يقوم بها الإنسان تلقائيا فى وجود محفز (كتوقفك فى الطريق لمجرد رؤيتك الإشارة الحمراء)

2- نصوص الذاكرة: وهى سلوكيات ذات نص محدد ومرتبطة بمواقف اجتماعية معينة (فعندما تذهب إلى مطعم فأنت تعرف أنك ستتصرف تبعا لنص محدد، ففى البداية ستجد من يجلسك فى مكانك، ثم يقدم لك قائمة الطعام، ثم تختار الطعام الخ).

3- الخرائط العقلية: والتى تحمل معلومتنا عن البيئة المحيطة. (عند سكنك فى منطقة جديدة، تجد نفسك وقد جهلت الأماكن من حولك حتى تبدأ فى التحرك فى المنطقة والتعرف عليها بنفسك ورسم خرائط لها فى عقلك).




أنواع المعلومات:

أولا: لفظية

ثانيا: مرئية (الصور، الألوان، ….)

ثالثا: لمسية (الناعم، الخشن…. )

رابعا: شمية (الروائح)

خامسا: شعورية

والذاكرة هى كنسيج من كل هذه المعلومات، ومعرفتك الشخصية، الحافز لديك، ومعنى الأشياء لديك هو الذى يقود ذاكرتك الى تذكر الأشياء.



فهم ما يؤثر على الذاكرة… هناك عوامل متعددة تؤثر على أداء الذاكرة، ولتحسن من أداء ذاكرتك، فعليك تحديد أى تلك العوامل هو الأقرب إليك، بل أنك ستعرف أهمية النسيان!

والنسيان يعرف بأنه عدم القدرة على التذكر أو التعرف على ما تم تعلمه فيما مضى. (عندما تتحول ذاكرتك إلى صفحة بيضاء عندما يسألك أحدهم: ماذا كنت تفعل يوم الخميس الماضى؟!!

النسيان

النسيان شيء عادى، فلسنا مطالبين بتذكر كل شيء. بل هو وسيلة لتفريغ الذاكرة من كم معين من المعلومات حتى تتمكن من استقبال كم آخر.

أسباب النسيان

أولا: بلاء الذاكرة ، فالمعلومة التى تدخل إلى المخ إن لم يتم تكرارها عدة مرات أو استخدامها بشكل جيد فسوف تختفى فى خلال 30 – 40 ثانية.

ثانيا: التداخل: فالمعلومات الموجودة فى الذاكرة قصيرة المدى قد تتأثر بالمعلومات الجديدة الداخلة عليها. هل يمكنك مثلا أن تتذكر فيم كنت تفكر منذ خمس دقائق مضت؟!

ثالثا: الفشل فى التخزين: فالذكريات قد يساء تخزينها أو لا تخزن بشكل كامل، فيصبح من الصعب استعادتها.




عوامل أخرى لها علاقة بالنسيان


الحالة الجسمانية: التعب، الألم، مستوى الاستثارة

عوامل إدراكية: الانتباه، التركيز

عوامل عاطفية: الضغط العصبى، القلق، الحزن، الابتهاج

عوامل بيئية: الأصوات، الروائح، مستوى الضوء


المهام المطلوبة: سهلة، مملة، مثيرة للتحدى، معقدة

معرفتك الشخصية بمدى جودة أو سوء ذاكرتك فى أشياء محددة.


الذكريات البعيدة

قد تفشل فى استعادة ذكرى شيء من الماضى البعيد، ولكنك ما أن تحاول انعاش ذاكرتك بأى طريقة ممكنة فسوف تبدأ شيئا فشيئا فى تذكره.


أثر الكحوليات

تغير الكحوليات من قدرة الإنسان على تجزئة انتباهه لعدة أشياء، كما تؤثر على الإدراك البصرى لما حوله، قدرته على التركيز، قدرته على الحكم على الأشياء. حاول أن تجرب أحد تمارين الذاكرة –التى سنذكرها لاحقا- قبل شربك للكحول وبعده، وستندهش من مدى تأثر ذاكرتك!!


العوامل المؤثرة على دخول المعلومات إلى المخ وتخزينها

مدى الترابط بين المعلومات الداخلة إلى المخ.


ضعف فى فهم المعلومات الداخلة.


العوامل المؤثرة على استرجاع المعلومات

كيفية إدخال المعلومة. فإعطاء المعلومة أبعادا فى عقلك يجعلها أسهل فى الاسترجاع، كأن تسمع الكلمة وتتخيلها فى عقلك، فأصبح لها بعدين.


التعرف والتذكر

ذاكرة التعرف: التى تستطيع من خلالها أن تتعرف على أشياء رأيتها من قبل، ويمكن الاعتماد عليها أكثر من ذاكرة التذكر. فقد ترى صورة قديمة لك مع زملائك فى المدرسة فتتعرف على الوجوه، ولكنك لا تتذكر الأسماء. ولكن ربما تتذكر الاسم الثانى لشخص منهم إذا ما أخبرت بالاسم الأول له.


التداخل

استرجاع المعلومة كإدخالها يتأثر بالتداخل. فعندما تقرأ قائمة معينة ثم تقرأ قائمة أخرى بعدها مباشرة، وفى اليوم التالى طلب منك استرجاع الأولى، فغالبا ما ستذكر بعض من محتويات القائمة الأولى.


السياق

فقد تتذكر شيء معين عندما يوجد فى سياقه. فعندما ترى شخصا تعرفه فى مكان غير ذلك الذى اعتدت رؤيته فيه فانك قد تشعر أنك تعرفه، ولكن دون أن تتذكر أين رأيته. كما يحدث أحيانا أن تذهب الى غرفة ما ثم تنسى لماذا ذهبت، ولا تتذكر إلا عند عودتك الى الغرفة التى جئت منها!!


الذكور والإناث

تتفوق الإناث على الرجال فى قدرتهن على:

القيام بأكثر من مهمة فى نفس الوقت.


اكتساب اللغة بشكل أسرع.


الحكم بمشاعرهن


توليد المزيد من الأفكار


تذكر الأحداث الماضى بشكل أدق


ويتفوق الذكور على الإناث فى قدرتهم على:



القيام بالعمليات الحسابية والمنطقية

قوة الخيال

وضوح الرؤيا لديهم


تذكر المعلومات التقنية والعلمية

المنهجية فى التفكير






تتأثر الذاكرة لدى الأم الحامل نظرا لتأثر عملية التركيز (نظرا لم تمر به المرأة الحامل من تغيرات بيولوجية). كما تتأثر الذاكرة بمادة الأوكسيتوسين وهى معروفة بتأثيرها السلبى على الذاكرة. وتتأثر أيضا بمستوى الكوليسترول فى الدم إذا ارتفع.


حواجز التذكر:

الذكريات التى تمثل ذكرى سيئة، أو أحداث حياتية قاسية لصاحبها فيقوم بقمعها لفترة طويلة حتى يصل الى مرحلة يصعب عليه عندها أن يتذكرها.

الضغط العصبى يزيد من صعوبة تلقى المعلومة وتشغيلها ووضعها فى مكانها الصحيح داخل الذاكرة.

الاكتئاب حيث يؤثر على الحالة الجسمانية والنفسية للإنسان وبالتالى على تركيزه واستقباله للمعلومة. كما أنه يؤثر على بعض المواد الكيميائية فى المخ (مثل السيروتونين) التى تؤثر بدورها على المزاج العام، والذاكرة.

تناول أدوية معينة مثل الحبوب المنومة، فمن شأنها التأثير على وظائف الذاكرة.


الذاكرة والعمر:

تبدأ ذاكرة الانسان منذ ولادته ولكنها تكون ضعيفة للغاية نظرا لعدم اكتمال نمو العقل، ثم تصل الى ذروتها فى مرحلة 16- 23 سنة ثم تبدأ كفاءتها فى الانخفاض مرة أخرى.


استخدمها أو افقدها!!

هناك نظرية تقول بأن استخدام الانسان لذاكرته باستمرار وتدريبه لها على استرجاع المعلومات واستخدام الأساليب المختلفة لتقويتها كالألغاز والمسابقات ولعبة الكلمات المتقاطعة، الانضمام الى نادى للكتاب، كل هذا يساعد على الاحتفاظ بالذاكرة.

.................................................. .................................................. ....................................



وسائل تقوية الذاكرة

--------------------------------------------------------------------------------

الأوَّل: أسلوب تعاملٍ يسهِّل الحفظ.
الثاني: برامج لتقوية الذاكرة. ومنها: -
الإدراك:وذلك بربط ما نقرأ أو ما نسمع بأحد حواسِّنا، فمن نراه مثلاً علينا أن نربط إدراك شكله بإدراك اسمه، وما نقرؤه علينا أن ندركه بالعين مع العقل فنجمع بين الكلمات وبين مكان وجودها في الكتاب من حيث أوَّل الصفحة، أو وسطها، أو الصفحة اليمنى أو اليسرى وهكذا

- الانتباه وشدَّ الذاكرة:

فعندما نرى حادثةً مروِّعةً مثلاً فإنَّ زوالها من عقولنا أصعب من زوال حدثٍ عاديّ، وبالتالي فعندما نريد حفظ ما نقرأ يجب أن نبحث عن عنوانٍ أو عبارةٍ أو محتوى شدَّنا، أو كان مغايراً لما نعتقد، فهذا أدعى لتثبيت المعلومة.

- التنظيم:

وهو إعادة ترتيب ما نقرأ وفق نظامٍ معيَّن، ومثال ذلك دليل الهاتف الذي ينسَّق بالحروف الأبجديّة، فعلينا أن نبحث للذاكرة عن طريقةٍ منظَّمةٍ لحفظ المعلومات، وسأفصِّل في الأمر حين الحديث عن "القراءة المنهجيَّة".

- الربط بين الأشياء:

كربط الاسم بالشكل، أو الاسم بشيءٍ مرتبطٍ بالشكل من معنى الاسم أو ضدِّ المعنى، فلو رأيت رجلاً اسمه شديد، وهو شخصٌ هادئ الطباع سهل العريكة والتصرُّف، فاربط اسمه بضدِّ شكله، أو ربط الأرقام بأرقام خاصَّةٍ بي، فلو أردتُّ حفظ رقم هاتفٍ ما فاربطه بتاريخ ميلادي أو رقمٍ يخصُّني، وهكذا. وعلى هذا يمكن الربط بين الأشياء بأمورٍ عدَّةٍ كـ: "التشابه – التضادّ- الرمز- السبب- الصورة- الخصوصيَّة" وغير ذلك.

- الابتعاد عمَّا يضعف الذاكرة:
مثل المعاصي، وشغل الذهن بما لا يفيد. فإنَّ من الطبيعيِّ أنَّ المشغول لا يُشغَل، والمكان المملوء لن تستطيع أن تملأه بشيءٍ آخر، فعلينا أن نفرِّغ ذاكرتنا ممَّا لا فائدة منه.

أمَّا برامج تقوية الذاكرة:
فمن الصعب حصرها هنا، وسأذكر بعض البرامج، ثمَّ أحيل في آخر هذه النقطة إلى مجموعةٍ من الكتب التي تتحدَّث عن هذا الموضوع. من هذه البرامج:
البرنامج الأوَّل: برنامج الكلمات وإيحاءاتها:
أحضر ورقةً وقلما، اكتبي الكلمات التالية: الليل – الشمس – التلاميذ.
ما أوَّل إيحاءٍ يتبادر إلى الذهن من جرَّاء هذه الكلمات؟؟
الليل: الظلام. الشمس: النور. التلاميذ: المدرسة.
قومي بعمل قائمةٍ أخرى، مثل: أب- امتحان- كرة سلَّة- أذان.
ما المتبادر إلى الذهن؟؟
أب: أمٌّ أو أسرة وأولاد. امتحان: نتيجة أو مدرسة أو نجاح ورسوب. كرة سلَّة: لاعبون طوال القامة. أذان: مسجدٌ أو صلاة.
وهكذا، وبتكرار هذه الطريقة يصبح في قدرة الذهن على التعرُّف على إيحاءات الكلمة بطريقةٍ أسرع، ومن ثمَّ يتدرَّج للوصول إلى إيجاد إيحاءاتٍ لكلماتٍ لا يعرف العقل معناها، وبالتالي يصبح استعداد الذاكرة أعلى.
البرنامج الثاني: برنامج التذكُّر بالملاحظة:
اكتب قائمةً مكوَّنةً من اثنتي عشرة كلمة، وانظر إليها لمدَّة دقيقتين، أغلق الورقة، حاول أوَّلاً تذكُّر الكلمات، ثمَّ في مرحلةٍ لاحقةٍ تذكُّر الكلمات بترتيبها، ستبد بخمس أو ستِّ كلمات، ثم بالتدريج ستصل لكلِّ الكلمات أو معظمها مرتَّبة. وبتكرار هذا البرنامج ستتحسَّن قدراتك الحفظيَّة (بإذن الله تعالى).
البرنامج الثالث: برنامج التكرار:
وهو ما يستخدمه المعلنون في إعلاناتهم عن السلع، سواءً في التليفزيون أو في الجرائد، فالتكرار يساعد على التذكُّر. ولا تنسَيْ ألعاب تنشيط الذاكرة كالأحاجي والألغاز، فهي مفيدةٌ جدًّا ومحفِّزةٌ للذاكرة.

وأخيراً.. نذكر بما ورد عن الإمام الشافعيِّ رحمه الله تعالى وهو يشتكي لشيخه وكيع رحمه الله تعالى سوء حفظه:

شكوتُ إلى وكيعٍ سوء حفظي...... فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبـرني بأنَّ العلـم نــورٌ…... ونـور الله لا يُؤتَـى لعـاصِ

القراءة المنهجيَّة
من أبرز ما نعاني منه في قراءتنا هو افتقادنا للقراءة وفق منهجٍ واضحٍ ومحدَّد. فترانا نقرأ ونقرأ، ثمَّ نكون "كباسط كفَّيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه". وما ذلك إلا لافتقادنا للطريقة السليمة للقراءة، وسألخِّص لك الآن طريقة القراءة المنهجيَّة في نقاط، والله تعالى المستعان:
- المقدِّمة:
المقدِّمة أهمُّ أجزاء الكتاب، ونحن عادةً ما نهملها بحجَّة رغبتنا الدخول في المضمون مباشرة، وهذا خطأٌ كبير. المقدِّمة هي مفتاح الكتاب، وهي التي تعطي الصورة العامَّة له، وهي التي تقول لنا ماذا يحوي الكتاب، كما أنَّها تحدِّد لنا المسار الذي سار عليه الكاتب في كتابه، وبالتالي فهي كالمصباح الهادي لنا في القراءة. علينا أوَّلاً أن نقرأ مقدِّمة كلِّ كتابٍ نقرؤه.
- النظرة الشاملة:
من الضروريِّ كذلك أن ننظر للكتاب نظرةً شاملةً قبل أن نقرأ حرفاً واحداً منه، فلا يشدَّنا عنوانٌ معيَّنٌ أو موضوعٌ نحبُّ القراءة فيه عن فتح فهرس الكتاب، وأخذ نظرةٍ شاملةٍ عنه، وعن ترتيب أبوابه وفصوله، وعن علاقة كلِّ بابٍ بالآخر.
- قراءة التصنيف:
وأعني بها النظر في الفهرس أيضاً، وقراءة تفصيل كلِّ بابٍ وفصلٍ في الكتاب، ومحاولة استنباط الروابط بينها، وذلك أدعى إلى أن نكون محيطين بتسلسل الكتاب.
- تدوين العناوين:
عادةً ما يتَّخذ الكتَّاب أحد طريقين:
1- عنونة كلِّ فقرةٍ أو موضوع.
2- الكتابة السرديَّة دون الاهتمام بالعنونة.
وفي الحالتين أنصح من يقرأ بأن يحتفظ بقلمٍ وورقةٍ يضعها داخل الكتاب، ويبدأ بتدوين عناوين كلِّ فقرةٍ قرأها، على أن يكون العنوان دالاًّ على المضمون التفصيليِّ للفقرة، فيبدأ بوضع عنوان الباب الرئيسيّ، ثم عنوان الفصل، ثمَّ عناوين الفقرات الداخليَّة، ثمَّ بعد الانتهاء من الفصل، ينظر إلى هذه العناوين ليتذكَّر ما قرأه، ويعرف تسلسل أفكار الفصل. ويعيد الكرَّة بعد الانتهاء من كلِّ باب، وذلك كي يربط بين فصول الباب كلِّها، وهكذا مع الأبواب حتى ينتهي من الكتاب كلِّه.
- الخاتمة:
من الأشياء المهملة عندنا أيضاً الخاتمة، مع أنَّها تعتبر خلاصة الكتاب، ومفتاح ما قد يكتبه المؤلِّف أو مؤلِّفٌ غيره في نفس الموضوع، إذ في المقدِّمة يقدِّم المؤلِّف مساره، وفي الخاتمة يقدِّم نتائجه، وما توصَّل إليه، . أمَّا القارئ العاديُّ فيأخذ من الخاتمة النتائج والخلاصات، ويبدأ بتشغيل عقله في ما أثاره المؤلِّف من مشكلات، وحبَّذا لو دوَّن القارئ هذه الخلاصات وتلك المشكلات في نفس ورقته.
- المراجعة النهائيَّة:
وهي عبارةٌ عن نظرةٍ جديدةٍ للفهرس، ثمَّ نظرةٍ إلى ورقته، ومراجعة الأبواب والفصول والعناوين الداخليَّة فيها، وبذلك يكون قد أعاد قراءة الكتاب ثانية، ولكن بطريقةٍ شاملةٍ سريعة.

هذه خطوات القراءة المنهجيَّة، وبهذه الطريقة يمكن للعقل أن يحفظ ولا ينسى، وحتى لو سقطت منه بعض النقاط، فستكون نقاطاً صغيرةً وداخليَّة، والعودة إلى الورقة كافيةٌ للتذكير، وأنَّ هذه الطريقة قد تكون متعبةً في البداية، وتحتاج إلى صبرٍ ومثابرةٍ واستعداد، و بعد فترةٍ ستجد نفسك تستغني عن الورقة والقلم، وسيصبح ذهنك نفسه مرتَّباً وقادراً على حفظ المعلومات بترتيبها المنهجيِّ دون الحاجة إلى أن تكتب حرفاً واحداً. فقط شيءٌ من الصبر، وقليلٌ من المثابرة.


دمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljrhalnazef.blogspot.com/
مؤنس الحاج
المدير العام
مؤنس الحاج


ذكر عدد الرسائل : 633
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2008 4:23 am

مشكور......................على ذاكرتك القوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 38
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالأحد يونيو 15, 2008 11:54 am

اظن بان لديك ذاكره قويه والسبب بانك قراة موضوع طويل جدا
وانا ومؤنس ايضا لدينا ذاكره قويه لقرائتنا الموضوع وتعليقنا عليه
شكرا لك جدا ايها القاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤنس الحاج
المدير العام
مؤنس الحاج


ذكر عدد الرسائل : 633
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالأحد يونيو 15, 2008 12:22 pm

بالله عليكي هسة بدك تقنعينا انك قريتيها كلها............انا بالنسبة الي وبدون مجاملة قرأت العنوان ونعست
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
عضو فعّال



انثى عدد الرسائل : 71
العمر : 36
الموقع : الاردن
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالأحد يونيو 15, 2008 5:18 pm

أنا كمان زي مؤنس وبعتقد كمان إللي حط الموضوع ما قرأو بس يعطيك العافية وشكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربى
كتكوتة المنتدى



انثى عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالسبت أكتوبر 11, 2008 10:05 am

مع اني انعست وانا عم اقرا بس شكرا على الموضوع
واهم شي للتقوية سندويشة اللبنة الصبح وانا رايح على المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الاعداء
عضو متألق
قاهر الاعداء


ذكر عدد الرسائل : 222
العمر : 27
الموقع : http://aljrhalnazef.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

لتقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقوية الذاكرة   لتقوية الذاكرة Emptyالأربعاء يوليو 29, 2009 3:32 am

confused confused confused confused confused confused confused confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljrhalnazef.blogspot.com/
 
لتقوية الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دروب :: المنتدى العام :: درب الرأي والرأي الاخر-
انتقل الى: